مدرسة السلام الابتدائية - عرعرة النقب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلام عليكم مرفق نص فهم مقروء مع اسئلة للمراجعة

اذهب الى الأسفل

السلام عليكم   مرفق نص فهم مقروء مع اسئلة للمراجعة Empty السلام عليكم مرفق نص فهم مقروء مع اسئلة للمراجعة

مُساهمة من طرف غسان ابو شلظم الخميس 22 أكتوبر 2020, 09:02


اسمي:
الاعتمادُ على النّفسِ

في قديمِ الزّمانِ كانَ لرِجُلٍ ولدٌ علَّمَهُ وهذّبَهُ إلى أن صارَ شابًا قويًّا قادِرًا على العملِ فأرادَ أن يعتمدَ على نفْسِهِ في كَسْبِ قوتِهِ، لكنّهُ لمْ يجدْ عملاً في المنطقةِ التي يسكُنُ فيها، فنصَحَهُ أبوهُ بالسّفرِ للبحثِ عنِ الرّزقِ في أرضِ اللهِ الواسِعَةِ.
حمَلَ الشّابُ زادَهُ، وشَرَعَ في سفرِهِ، وبينما كانَ يسيرُ ليْلاً في أرضٍ خالِيَةٍ، رأى ثعلَبًا هَرِمًا، قد أعجَزَهُ الضّعفُ عن السّعيِ لِرِزقِهِ، فوقَفَ يتأمّلُهُ، ثمَّ جلسَ فوقَ صخرَةٍ وهو يقولُ في نفسٍهِ:" كيفَ يَحصُلُ هذا الحيوانُ المسكينُ على قوتِهِ في هذهِ الأرضِ المُقفِرَةِ ؟! أنّهُ هالِكٌ لا مَحالَة ".
في هذا الوقتِ أحَسَّ الشّابُ بِحَرَكَةٍ غريبَةٍ، ثُمَّ سَمِعَ زمْجَرَةً ، فاختفى وراءَ الصّخرةِ، وبقيَ يرقُبُ ما سيحدُثُ، وإذا بِأسَدٍ وهوَ يَجُرُّ فريسَتَهُ ، فذُعِرَ الشّابُّ ، وجمدَ في مكانِهِ يُراقِبُ الأسَدَ بعينَيهِ توقَّفَ الأسَدُ بالقُربِ من الثّعلبِ، وجَثَمَ على فريستِهِ، فأكلَ منها حتّى شَبِعَ ، ثمّ انْصرفَ. عندئِذٍ تَحامَلَ الثَّعلبُ على نفسِهِ، وأخذَ يزحَفُ شيئًا فشيئًا، ليأكلَ مما تبقّى من فريسةِ الأسدِ. فتعجّبَ الشّابُّ، وقالَ في نفسِهِ: " إذا كانتِ الأرزاقُ تأتي إلى بعضِ المخلوقاتِ بلا كدٍّ ولا تعبٍ، فلماذا أبتعدُ عن أهلي وأتحمّلُ مشاقَّ السّفرِ للبَحثِ عنها والحصولِ علَيها؟!
عادَ الشّابُ إلى البيتِ، وشَرَحَ لأبيهِ أسبابَ عودَتِهِ، فقالَ لهُ أبوهُ : " أتُريدُ يا بُنيَّ أن تكونَ مثلَ الثَّعلبِ، فتقتاتَ مِن فَضلاتِ غيرِكَ؟ أم تُريدُ أن تكونَ مثلَ الأسدِ, فتعتمِدَ على نفسِكَ وتسعى إلى رِزْقِكَ بعزيمَةٍ ونشاطٍ، لتحصُلَ علَيْهِ بِجُهدِكَ وعَرَقِ جبينِكَ ؟"
فهمَ الشّابُّ قصدَ أبيهِ ، وخجِلَ من نفسِهِ, وعَزَمَ على أن يكتسِبَ قوتَهُ بعمَله ، وأن يعيشَ مُعتَمِدًا على نفسهِ.
القسم الأول:
أجب عن الأسئلة التالية:
1- لماذا تَرَكَ الابن الجهة التي يسكن فيها؟
_____________________________________________________________
2- قالَ الشابُّ عندما رأى الثعلبُ الضّعيفَ " انهُ هالِكٌ لا محالةَ" هل صدَقَ توقُّع الشاب؟ وضح؟
__________________________________________________________________________________________________________________________
3- " وشَرَحَ لأبيهِ أسبابَ عودَتِهِ" . ما هي هذهِ الأسباب؟
_____________________________________________________________________________________________________________________
3- أذكر ثلاث عباراتٍ من النّصِّ تصفُ مشاعِر الشاب ؟
_______________________________________________________________________________________________________________________
4- أي الأمثال التالية تلائم النص؟
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
التعاون أساس النجاح.
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
الاعتماد على النفس .
5- اختر المعنى الصحيح للكلمات التالية:
* شَرَعَ : 1- انتهى 2- هَلَكَ 3- بدأ 4- أكمَلَ
* قوتَ : 1- طعام 2- خافَ 3- افترسَ 4- لم يأكل
6- اكتب أضداد الكلمات التالية:
* اختفى __________ * ضعف _________ * كدٍّ ____________
7- ما هي الأساليب البلاغية في جملة: " كيفَ يحصُلُ هذا الحيوان على قوتِهِ" ؟!
1- نفي وتعجب 2- نهي واستفهام 3- استفهام وتعجب 4- شرط وتعجب
8- رتب الأحداث بوضع الأرقام من 1-5 في الفراغ.
--- حملَ الشّابُ زادَهُ وشرَعَ في سَفرِهِ.
--- لم يجد عملاً في المنطقة التي يسكن فيها.
--- عَزَمَ أن يكتسبَ قوتَهُ بعملِهِ.
--- توقّفَ الأسد بالقُربِ من الثّعلبِ وجَثَمَ على فريستِهِ.
--- عادَ الشّابُ إلى البيتِ وشرحَ لأبيهِ أسبابَ عودَتِهِ.
9- لمن يعود الضمير :
* شَرَعَ في سَفَرِهِ : ________________ للبحثِ عنها: __________________

القسم الثاني : تعبير
1- هل أعجبتكَ القصة ؟ ولماذا؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________.
2- تحاورَ أبٌّ وأمٌّ . كلُّ واحدٍ يقولُ أنهُ صاحبِ الفضلِ الأكبر على الأولادِ . تخيل الحوار ثمّ اكتب ماذا قالَ كلٌّ منهما وكيف اتفقا بالنهايَةِ .
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


القسم الثالث:
ما هي الوظيفة النحوية ( اعراب ) للكلمات التي تحتها خط في النص:
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
2- صرف الجملة التالية " يستَعِدُّ للإبحارِ على متنِ مركِبِهِ" مع الضمائر التالية:
أنتَ : _________________________________________________
أنتما : _________________________________________________
أنتِ : _________________________________________________
هما : _________________________________________________
هم: __________________________________________________
3- استخرج الضمائر المتصلة والمنفصلة والمستترة من الجمل التالية:
1- أنتَ لاعِبٌ ماهِرٌ ---------------
2- إقرأ درسُكَ جيّدًا ---------------
3- أكلْتُ الزّادَ الطيبَ. ---------------
4- ادخل " لم " على الجمل التالية وغير ما يلزم في كل حالةSad التشكيل)
1- انتِ تتأخرينَ عن أداءِ الصّلاةِ : __________________________________
2- سقى سميرُ أزهارَ الحديقةِ . _____________________________________
5- ضع ما يلي بصيغة الجمع:
1- صيادُ نشيطٌ __________________ 2- سلمتُ على المعلّمِ : _____________
3- قرأتُ الروايةَ _________________ 4- أكل السمكةً : _________________
6- اضبط الجمل التالية:
( زار رجل من المدينة قرويا. )
( جلست مرّة على صخرة أتأمل الطبيعة. )
( أكتب درسك) .




غسان ابو شلظم

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/03/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى