مدرسة السلام الابتدائية - عرعرة النقب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهمة تنفيذية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

مهمة تنفيذية في اللغة العربية  Empty مهمة تنفيذية في اللغة العربية

مُساهمة من طرف هبة أمارة الثلاثاء 17 مارس 2020, 12:19

اقرأ النصَّ التالي ثمَّ أجب عن الأسئلةِ التي تَليهِ:

الرجُلُ البَخيل وَالمَلِك


يُحكَى أنَّهُ في قَديمِ الزمانِ، عاشَ رَجُلٌ بَخيلٌ جِدًّا، كانَ دائِمَ التفكيرِ في وَسيلَةٍ يَحصلُ بِها عَلى المالِ، وَلِبُخْلِهِ الشديدِ، تَجَوَّلَ بَيْنَ القُرى وَالمُدُنِ، آمِلًا أن يَستفيدَ مِنْ سُكَّانِها وَيربَحَ مِنْهُم المالَ الكثيرَ.
طافَ وَطافَ حتَّى وَصلَ إِلى قَريةٍ كلّ سُكَّانِها كُرماء، فَفَرِحَ كثيرًا، ونَزَلَ البخيلُ بيْنَهم مُتَظاهِرًا بِأنَّهُ شَديدُ الفَقرِ، فَصَدَّقَهُ سُكّانُ القريةِ وَأَشْفَقوا عَلَيْهِ، وَتَصَدَّقوا عَلَيْهِ بالمالِ الذي يَسُدُّ حاجاتِهِ الرئيسيَّةِ مِن مَأْكَلٍ ومَشْرَبٍ ومَلْبَسٍ.
ذَاتَ صباحٍ، بَيْنَما كانَ الناسُ يَمُرُّونَ مِنْ جانِبِ كوخِ الرجلِ البخيلِ، لاحَظوا شَيئًا غَريبًا، فَقَدْ أَغْلقَ الرجلُ بابَ كوخِهِ المُطِلِّ عَلى الشارعِ وَالسُكّانِ، وَفَتحَ بابًا مِنَ الخَلْفِ، جَعَلَهُ يُطِلُّ على الغابَةِ القريبةِ، وذلكَ لأنَّهُ نالَ عَنْزَةً تُعْطي حَليبًا كَثيرًا، فَابْتَعَدَ بِبابِ بَيتِهِ عَنْ الناسِ كَيْ لا يَطْلُبَ مِنهُ أَحُدٌ شَيئًا مِنَ الحليبِ، وَحينَ انْكَشَفَ سِرُّه بين أهالي القريةِ، خافَ أَنْ يَتوَقَّفوا عَنِ التصدُّقِ عَلَيهِ، لَكِنَّ ما حَدثَ كانَ غَريبًا! فَرَغمَ أنَّ الناسَ تعَجّبُوا لِتَصَرُّفِهِ إلّا أنّهم اسْتَمرُّوا بِتقديمِ ما كانوا يُقدِّمونَهُ لَهُ.
معَ مرورِ الأيَّامِ بَدأَتْ إِشاعاتٌ تَنتقِلُ بَينَ الناسِ بَأَنَّ البخيلَ غَنِيٌّ، وَبِأنَّهُ حَفرَ كُلَّ أَرضِ كوخِهِ وَخَبّأَ دَنانيرَهُ الفضِّيَّةَ وَالذهبيَّةَ هُناكَ؛ فَخافَ مرَّةً أُخْرى مِنَ قطعِ الصدقةِ عنْهُ، غَيرَ أنَّ الناسَ ظلُّوا يَبْتَسمونَ مُشفِقينَ عَليْهِ، وَأعْطوهُ وَهمْ يَرثونَ حالَهُ.
فِي أَحدِ الأَيّامِ، تَجوَّلَ فارسٌ في الغابَةِ القريبةِ مِنَ القريةِ؛ وأثناءَ سيرهِ ضَلَّ طَريقَهُ، وَشَعَرَ بِالجوعِ وَالعَطشِ وَالتَعبِ، فَرأى القَريةَ مِنْ بَعيدٍ فَأَقْبَلَ إلَيْها، وَأَسْرَعَ إِلى أَقْربِ كوخٍ، بابهُ يُطِلُّ عَلى الغابَةِ، وَهَمَّ بِالنزولِ عَنْ حِصانِهِ لِيَطْلُبَ القليلَ مِنَ الطعامِ وَالشرابِ، لَكِنَّ الرجلَ البَخيلَ صَاحِبَ الكوخِ أَسْرعَ إِلَيهِ لِيَشرَحَ لَهُ أَنَّهُ لا يَمْلِكُ طَعامًا وَلا شَرابًا وَلا حَتّى أَعوادَ قَشٍّ.
دَخلَ الفارسُ إِلى القريةِ عَلَّهُ يَجدُ مَنْ يُقدِّمُ لَهُ المساعدَةَ، وَوَقفَ أَمامَ أَحَدِ البيوتِ، فَفوجِئَ بِما حَصلَ، لقَدْ خَرجَ شابٌّ وأهلُ البَيتِ جميعهُم يُرَحِّبونَ بِهِ، وَأَسْرَعوا لِيُساعِدوهُ في النزولِ عَنْ فَرَسِهِ، وَقَدَّموا لَهُ الطعامَ وَالشرابَ، وَتركوهُ يَستريحُ وَينامُ دونَ أَنْ يسأَلوهُ سُؤالًا واحِدًا، وَحينَ اسْتيْقَظَ مُستريحًا، شَبعانًا، مُرتويًا، سَأَلَهُم عَنْ جِهةِ المدينةِ الكبيرةِ، فَأرْشدُوهُ، فَرِكَبَ فَرَسَهُ وَانْطَلقَ وهُوُ مُتَعَجِّبٌ مِنْ إِكرامِهِم لَهُ دونَ أَنْ يَسألوهُ مَنْ هوَ؟ وَلِماذا كانَ عَلى تِلكَ الحالِ؟ وَكيفَ وَصلَ إِلَيْهِمْ؟
بَعدَ أَيَّامٍ دُهِشتِ القريةُ بِكامِلِها لِما حَدثَ، فَقدَ تَجوَّلَ فِي شَوارعِ القريةِ مَوكِبٌ مِنَ الفرسانِ كَأنَّهُ جَيشٌ، وَهُمْ يَسوقونَ مَعَهُم الخيلَ وَالحميرَ المُحَمَّلةَ بِخيراتٍ كثيرةٍ، وَتوقَّفوا جَميعًا عِندَ بابِ أحدِ البيوتِ، وَعِندَها تَقدَّمَ الفارسُ إِلى الشابّ الذي أكرمهُ، وَقالَ لَهُ: "هلْ عَرَفْتَني؟ أَنَا الفارسُ الذي جِئْتُكَ مُتعَبًا جَائِعًا عَطِشًا، وَأَنْتَ أَكْرَمْتَني دونَ أَنْ تَعْرِفَ مَنْ أَنا، أَنا مَلِكُ البِلادِ، أَتَيْتُ كَيْ أَرُدَّ لَكَ الجميلَ".
أَخبرَ الملكُ الناسَ عَنْ كَرَمِ الشابّ الذي قَدَّمَ لَهُ كُلَّ ما احْتاجَهُ، وَحينَ عَلِمَ أَنَّ جَميعَ أَهلِ القريةِ كريمونَ مِثلَهُ، دُهِشُ مِنْ ذَلِكَ وَأَقبلَ عَلَيْهم وَاحدًا واحِدًا وَهوَ يَقولُ: "الحمدُ للهِ أَنَّ في مَملَكَتي ناسًا مِثْلَكم وَمِثلَ كَرَمِكُمْ"، وَأَقامَ الحَفْلاتُ وَالوَلائِمُ تَقديرًا لِلناسِ الكرماءِ.
وَسْطَ ضَحِكِ الناسِ وَفَرَحِهم، سَمِعَ الملكُ وَالجميعُ صوتَ بُكاءٍ وَصُراخٍ، وَسُرعانَ ما عَرفوا أَنَّهُ بُكاءُ الرجلِ البخيلِ، فَأَرسلَ الملكُ يَطْلُبُهُ، وَعَرَفَهُ سريعًا فَسَأَلَهُ: "مَا بِكَ يا رَجلُ؟" فَرَدَّ الرجلُ قائِلًا: "إِنَّ هَذهِ الهدايا كُلَّها أَمْوالي.. إِنَّها مُلْكِي!" تَعَجَّبَ الملكُ وَقالَ: "كَيفَ تَكونُ كُلُّ هَذهِ الهدايا التي جَلَبْتُها أَنا مَعي مُلْكًا لَكَ؟" أَجابَ البخيلُ وَدموعُهُ تَمْلَأُ وَجْهَهُ: "إِنَّها أَمْوالي، ضَيَّعْتُها أَنا بِيَدَيَّ، أَلَمْ تَقْصِدْ بَيْتي أَوَّلًا؟ أًلَمْ تُحاولْ أَنْ تَنْزِلَ ضَيْفًا عِنْدي؟ لَكِنَّني رَفضْتُ استِقبالَكَ في بَيْتي، مِمَّا أَدَّى إِلى ضَياعِ الأَموالِ مِنْ بَينِ يَدَيَّ"، فَضَحِكَ الملكُ وَضَحكَ الذينَ مَعَهُ وَأَهلُ القريةِ كُلُّهُم، وَوَسَطَ ضَحِكِهِمْ سَأَلَهُم الملكُ: "عَجيبٌ! كَيفَ يَعيشُ مِثلُ هَذا البخيلِ في قَرْيَتِكُم؟"، فَرَدَّ البخيلُ: "أَحسنَ عيشةٍ يا سَيِّدي، فَهُمْ يُعْطونَ وَلا يَسْأَلونَ وَلا يَأْخُذونَ"، فَانفجَرَ الجميعُ ضَحِكًا مِنْ جَديدٍ، وَانفَجرَ البخيلُ بُكاءً، لَكِنَّ صَوتَ بُكائِهِ ضَاعَ وَسْطَ ضَحِكِهِم.
الأسئلة

1. أحط الإجابة الصحيحة: تَجَوَّلَ الرجلُ البخيلُ بَيْنَ القُرى وَالمُدُنِ كيْ: (درجتان)
• أ. يبحثَ عنْ صديقِهِ
• ب. يبحثُ عنِ الفقراء
• ت. يبحثُ عَنِ المالِ
• ث. يبحثُ عنِ الفارسِ

          

2. لماذا تَظاهرَ البخيلُ بأنَهُ فقيرٌ بحسب ما وردَ في الفقرةِ الثانيةِ؟ (3درجات)



          

3. ما السببُ وراءَ تغييرِ وجهةِ بابِ كوخِ البخيل بحسبِ الأسطرِ 11-13؟ (درجتان)





4. أحط الإجابة الصحيحة: جُملةُ "يَرثونَ لِحالِهِ" سطر 20 تعني: (3 درجات)
• أ. يعطونهُ مالًا
• ب. يشفقون عليه
• ت. يبتسمون له
• ث. يضحكون عليه
         
5. خافَ البخيلُ مِنْ تَوَقُّفِ الصدقةِ عنْهُ مرّتين، اذكرهما: (4 درجات)
المرّة الأولى:_______________________________
المرّة الثانية:_______________________________

         
6. قارنْ بينَ تَصَرُف البخيل وتصرّف صاحبِ البيتِ وأهلِهُ تِجاه الفارسِ بوضعِ علامةِ في المكانِ المناسبِ: (5 درجات)

البخيل الشابّ
قدّمَ لَهُ الطعامَ والشرابَ
شرحَ لَهُ أنَّه لا يملِكُ الطعامَ
ساعَدَهُ في النزولِ عنْ فرسِهِ

         

7. أحط الإجابة الصحيحة: كلمةُ "ذلك" (السطر 38) تعودُ إلى: (3 درجات)
• أ. أقبلَ عليهِم جميعًا
• ب. راحَ الملكُ يَحكي للناسِ عَنْ كَرَمِ الرَجلِ
• ت. قَدَّمَ لَهُ كَلَّ شيءٍ
• ث. أنَّ جَميعَ أهلِ القريةِ كرماءُ مثلُهُ

          

8. أكملْ: (3درجات)
السببُ: سمِعَ الملكُ والجميعُ أصواتَ بكاءٍ وَصُراخٍ النتيجةُ: ______________________________________________________________

          

9. أحط الإجابة الصحيحة: عبارةُ "ممّا أدّى إلى" (سطر 47) تُشيرُ إلى: (3 درجات)
• أ. مقارنةٍ بين شيئين
• ب. علاقةِ سببٍ ونتيجة
• ت. تعليلِ وجهةِ نظر
• ث. ترتيبٍ وتسلسل


         
10. جاء في سطرِ 48 أنَّ الملك ضَحِكَ هُوَ والذينَ مَعَهُ وأهلُ القريةِ. ما الذي جعلَهم يضحَكُون؟ (3 درجات)
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________
         

11. في السّطرِ ما قبلَ الأخيرِ وردت كلمتانِ متضادتانِ في المعنى، اكتبهما. (درجتان)
_________________ ____________________
         
12. هُناكَ مَنْ يَصِفُ الملكَ بِأنَّهُ كريمٌ، كيفَ يَظهَرُ ذلكَ من خلال النصّ؟(درجتان)
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
          
13. هل سيستمرُّ البخيلُ في تصرّفِهِ ببخلٍ شديدٍ تجاهَ الناسِ، بحسبِ رأيكَ؟ علّل. (3درجات)



         
14. لو كنتَ مكانَ الملكِ، كيفَ تتصرّفُ معَ البخيلِ في النهايةِ؟ وضّح. (5 درجات)



         
15. الفاعِلُ في جُملَةِ "سَمِعَ الملكُ أَصواتَ بُكاءٍ" هو: (4درجات)
___________

         

16. ضعِ اسمَ الإشارةِ المناسبِ (هؤلاء، هذا، هاذان) في الأماكِنِ الخاليةِ: (3 درجات)
أ) نظرَ الفارسُ إلى ________الكوخِ.
ب) أَعطَيْتُ ________ الرجلانِ الفقيرانِ بعضَ المالِ.
ت) _______ السكّانُ يتصدّقونَ على الفقيرِ.

هبة أمارة
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى