مدرسة السلام الابتدائية - عرعرة النقب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهمة تنفيذية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

مهمة تنفيذية في اللغة العربية  Empty مهمة تنفيذية في اللغة العربية

مُساهمة من طرف هبة أمارة الثلاثاء 17 مارس 2020, 12:17

مهمة تنفيذية
في اللغة العربيّة للصف الخامس ب




النّملةُ الطّماعةُ



يُحكى أنّهُ كانَتْ هُنالِكَ نملةً صغيرةً لا تَفْقَهُ في أمورِ الدّنيا شيئًا، وَلمْ تَتَعَلّم أيّ شيءٍ أبدًا، وَكانَتْ تَمشي في طَريقها إلى بَيتِ النّملِ، فإذا بِقطرةٍ مِنَ العسلِ تَعترضُ طَريقَها، وَتسْقُطُ أمامَها عَلى الأرْضِ.
لَم تَدْرِ النّملةُ ما هذا الشيءِ الذي سَقَطَ أمامها فَتَرَكَتهُ، وَاستَمَرّتْ في طَريقَها، وَلكنّ مَهلًا.. قالت لِنفسها: لِما لا أقِفُ وأَكتَشِفُ ما هذا الشيءَ! رَجَعَتْ إلى مَكانِ قَطَرةِ العَسَلِ وأَخَذَتْ تَقْتَرِبُ مِنها بِحَذرٍ، وَحاولَتْ تَذَوّقها، فَإذا بِها تَكْتَشِفُ طَعْمًا لَذيذًا جِدًّا، لَم تَذُقهُ مِن قَبلِ.
أخَذَتْ تَرْتَشِفُ مِنَ العَسَلِ رَشْفَةً وَراءَ الأُخرى، ثُمّ تَذَكّرت أنّها لابُدَّ أَنْ تَعودَ سَريعًا إلى بَيْتِ النَّمْلِ قَبل أنْ يَحِلَّ الظّلامَ، وَمَضَت في طَريقِها، وَلكِنّها لَم تَسْتَطِع أَنْ تَنسى طَعمَ قَطَرَةِ العسلِ, فَسُرعانَ ما عادَت أَدراجها، وَرَجَعَتْ لَها مَرّةً أُخرى، وأًخَذَت تَرْتَشِفُ مِنها، بَل لَم تَكْتَفِ بِأنْ تَشرَبَ وهيَ واقفةً عَلى حافَّةِ القَطَرَةِ، وَإنّما دَخَلَتْ إلى وَسْطِها، وَبَعدَ أَن شَبِعَت حاوَلَت الخُروجَ مِنها، فَلم تَسْتَطِع، فَغَرِقَتْ في القَطَرَةِ نَتيجةً لِجَشَعِها.


(مجموعة قصص الأطفال)



الأسْئِلة:
1. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                  
نوعُ النّصِّ هُوَ:
1- مَعلوماتي        2- قصةٌ        3- قَصيدةٌ



2. اُكْتُب عِنْوانًا آخَرَ لِلنّص.  ________________            


3. اذكُر اسمُ الحشرةِ التي وَرَدَ ذكرُها في السطرِ الأول.          
_______________________________________ .


4. مُرادف الكلمة (طَمّاعةٌ) هُو:                                  
أ. جَشِعةٌ                   ب. جَميلةٌ              ج. صَغيرَةٌ           د. كَسولةٌ

5. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                  
ما معنى التعبيرِ " لا تَفقَهُ في أُمورِ الدُّنيا شَيئًا " (سطر 1)؟
1- لا تَدْري عَن الدُّنيا شَيئًا.
2- تَعَلّمت الكثير من الحياة.
3- لم تتعلم بعد شيء من الحياة.
4- الإجابتان (1,3) صحيحتان .

6. ماذا سَقَطَ أَمامَ النّملةِ واعترضَ طَريقها؟                        
____________________________________________________.  


7. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.              
حاوَلت النملةُ تَذَوّقَ قَطَرَةَ العسلِ (سطر 9-10)، ما هُو مذاقُ العسل؟
1- مُرّ الطّعْم.
2- حلو المذاق.
3- لا يُوْجَد طَعْم لِلعَسل.  


8. بَعدَ أَنْ مَضَت النّملةَ في طَريقِها عائِدةً إلى بَيتِ النَّملِ لِماذا عادَت أَدْراجِها نَحوَ قَطَرَةِ العَسل؟                                              
_________________________________________________________


9. جد الكلمة ومرادفها في السّطرين (11-12).                          
____________                        _____________


10. رتّبِ الأحداثَ التّالِيةَ بِحَسبِ تَسَلسُلها في الأسطُرِ (16-10).
ضع الأرقامَ من 1-4.                                                                
____ لكِنّها لَم تَستَطِع أنْ تَنسى طَعْمَ قَطَرِةِ العَسل.
____ تَذَكّرَت أَنّها لا بُدَّ أَنْ تَعودَ بِسُرْعَةٍ إلى بَيتِ النّمل.
____ غَرِقَتْ في قَطَرِةِ العَسل.
____ دَخَلت إلى وَسطِها لِتَرْتَشِفَ العَسل.


11. صِلْ خَطًّا بين السّبَبِ والنتيجة:                                      
أ. سَقَطَتْ قَطَرَةُ العَسَلَ أمام النّمْلَة                اِكْتَشَفَت أَنَّ طَعْمها لَذيذٌ.
ب. حاوَلتِ النّملَةُ تَذَوّقَ قَطَرَةِ العَسل                 أَرادَت النّملَةُ اِكتِشافَها.
جـ. دَخَلَتِ النّمْلَةُ وَسْطَ قَطَرَةِ العَسل                 غَرِقَتْ في قَطَرِةِ العَسل.


12. اُكتُب جُملةً من النّصِ تَدّلُ عَلى أنّ النّملَةَ طَمّاعَةٌ.    
____________________________________________________.
13. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                    
المغزى الأساسيُّ من القِصّة:
1- أنَّ الطّمعَ ضرَّ ما نَفع.
2- أنْ نعودَ إلى البَيتِ مُتأخرين.
3- أنْ نَكْتَشِفَ مَذاقَ العَسل.

14. لو كُنتَ مكان النّملة ماذا كنتَ تَفعل؟                      
________________________________________________________
_________________________________________________________

15. لِمن يَعود الضّمير.                                                        
أ. الهاء في كَلمةِ طريقـها (سطر 2) ____________
ب. الهاء في كَلمةِ فَتَرَكتْهُ (سَطر 4) ___________
ج. الهاء في كَلمةِ وَسْطِـها (سطر 12) ___________



16.                                                                                
أ-  حَوّل الكَلِمات التّي تَحْتها خطٌّ إلى المُثنّى:
هُنالِكَ نَملَةٌ صَغيرَةٌ.
__________________________________.
ب- حَوّل الكَلِمات التّي تَحْتها خطٌّ إلى المُذَكّر:
فَسُرعانَ ما عادت أدراجِها.
__________________________________ .


17. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                  
أ- كانت النملة __________ في طريقها
1- يَمشي.
2- مَشَت.
3- تَمْشي.  



ب- هذهِ النّمْلَةُ ______________.
1- طَمّاعاتٌ.
2- طَمّاعَتانِ.
3- طَمّاعَةٌ.


18. اِستعمل اسم الاشارةِ المُناسب:                                  
________ بَيتُ النّملِ.
________ النّملَةُ طَمّاعَةٌ.



19. اِستخرج من النّص:                                            
ثلاثةُ أَسماء: _____________     ______________      _____________
ثَلاثةُ أَفعال: _____________    ______________      _____________
ثلاثة حُروف: ____________    ______________     _____________

حياةُ النّحلِ




يتَكَوّنُ النّحلُ مِن ثلاثِ فِئاتٍ مُختلِفَةٍ، وَلِكُلِّ فِئَةٍ واجِباتُها الخاصّةُ بِها في خَلِيّةِ النّحْلِ.
فَفي مَرْكَزِ خَلِيّةِ النّحْلِ تُوجدُ المَلِكَةُ، وَلِلخَلِيّةِ مَلِكَةٌ واحدةٌ، وهي الوحيدةُ التي تَضَعُ البَيْضَ. أمّا اليَعاسيب (جمع يَعْسوب)، أيْ ذُكورُ النّحْلِ، فَمَهَمَّتُها التزاوجَ معِ المَلِكَةِ. وَيأتي دَوْرُ العاملاتِ في الخَلِيَّةِ، فَهِيَ تَرْعَى الخَلِيَّةَ وَالنَّحْلَ الذي يَعيشُ فيها.





وَتُغَيِّرُ الْعامِلَةُ الأُنثَى مَوْقِعَها وَواجِباتَها مَعَ تَقَدُّمِ عُمْرِها، وَتَبْتَعِدُ تَدْريجِيًّا عَنْ مَرْكِزِ الْخَلِيَّةِِ. فالْعامِلاتُ الصَّغيرَةُ تَقومُ بِالْأَعْمالِ الْيَوْمِيَّةِ الْخَفيفَةِ وَالضَّرورِيَّةِ بِالنِّسْبَةِ لِلْخَلِيَّةِ، مِثْلُ الاعْتِناءِ بِالصِّغارِ. وَالعامِلاتُ الأَكْبَرُ تَبْني عُيونًا جَديدَةً في أقْراصِ العَسَلِ، وَتُصْلِحُ العُيونَ القَديمَةَ بِالشَّمْعِ الّذي تُفْرِزُهُ، وَذَلِكَ لاسْتِقْبالِ بَيْضٍ جَديدٍ فيها .
 


(موسوعة الحيوانات للأطفال)






الاسئلة:
1. اذْكُر ممّا يَتَكّونُ مُجتَمعُ النّملِ ؟                                                      
__________________________________________



2. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                
كَم عددُ مَلِكات الخلية؟
أ‌-اثنتان                                 ت- جميع الاجابات صحيحة
ب- لا يوجد ملكة في الخلية             ث-  واحدة


3. مَن الذّي يَقوم بِرعايةِ الخليةِ وَالنّحل؟                          

______________________________________________



4. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                
ماذا تَعني كَلِمة يَعاسيب بِحسبِ الفقرةِ الثّانية؟
أ-الخلية                                 ب- ذكر النحلة
ب‌-العاملات                         ث- ذكور النحل


5. امْلأ الجَدول التالي حَسبَ المعلوماتِ الواردةِ في النّص:    

الفِئة                                            المَهَمّة
المَلِكة
                                   التَزاوجُ مَعَ المَلِكَة







6. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                    
أيّ مِنَ الوظائف التالية لا تقومُ بِها العاملات؟
‎‎‍‍‍‎أ- تَضَعُ البَيضُ.
ب- ترعى الخليةَ والنّحلَ الذي يعيشُ فيها .
ت- تعتني بالصغارِ.
ث-تبني عيونًا جديدةً في أقراصِ العَسلِ.

7. ما المقصود بعبارة "ذلك" في سطر 11؟                
_____________________________________              

8. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                    
أي جُملة مِمّا يلي لا تتلاءم مَع العُيون القَديمة في الخَليّةِ؟
أ‌-يتم دفنها.
ب‌-يتم تصليحها.
ت‌-تصلح بالشمع الذي تفرزه.

9. ماذا تتوقع لو ان للخلية أكثر من ملكة؟              
______________________________________________.

10. ما هو الاختِلاف في الفِقَرة الثّالثة بينَ العاملات الصّغيرة والعاملات الكبيرة؟                                                                                      
______________________________________________


2. لو طلب منك توجيه سؤال للملكة. ماذا كنت تسألها؟    
_____________________________________

13.  ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                    
الهدف من النص هو:
أ‌-تقديم معلومات عن صيد النحل.
ب‌-معلومات عن النحل.
ت‌-اهمية الملكة.
ث‌-خطورة النحل.

14. ضَعْ إِشارَةَ × داخِلَ مُرَبَّعِ الإِجابَةِ الصَّحيحَة.                    
نستنتج من النص ان العاملات:
أ‌-يتميزن بالنشاط.
ب‌- يعملن بجد واجتهاد.
ت‌- يعملن دائما حتى لو تقدم عمرها.
ث‌- جميه الاجابات صحيحة.


15.                                                                                                (4 درجات ) أ‌-ما هي الحروف الاصلية (الجذر) للكلمات التالية:
عاملات، عاملة ؟      ____________

ب‌-اكتُب كَلمات أخرى تَتبَعُ لنفسِ الجَذرِ.
__________________________________.

16. حوّل الجملةَ التاليةَ مِن المؤنث إلى المذكر:            
" وَتُغيّرُ العامِلة الأنثى موقعها وواجباتها مع تقدم عمرها وكبرها ".
يُغَيّرُ اليعسوبُ الذكر ______________________________________.



17. تعبير كتابي:                                                                    
تَخَيّل أنّكَ قابَلْتَ النّملةَ عِندَما كانَت عالِقة في وَسطِ قَطَرةِ العَسلِ، اُكتُب حوارًا دارَ بَينكَ وَبَينِها.

هبة أمارة
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى